تواصل زهران        لا إله إلا الله و حده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شي قدير          

جديد المقالات




جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار الوطن
سمو الأمير مشاري يرعى توقيع عقد توريد المياة المحلاة لمنطقة الباحة
سمو الأمير مشاري يرعى توقيع عقد توريد المياة المحلاة لمنطقة الباحة
سمو الأمير مشاري يرعى توقيع عقد توريد المياة المحلاة لمنطقة الباحة
29-10-1431 12:24 AM
( الباحة ) ماجد غريب :
عبر صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة عن سعادته بتوقيع عقدي تصنيع وتوريد وتنفيذ نظام نقل المياه المحلاة من خزانات الشهداء بالطائف لمنطقة الباحة ، واعتبر سموه الكمية المقرر إيصالها لمنطقة الباحة من المياه العذبة والمقدرة بنحو أربعين ألف متر مكعب يوميا ستغطي الكثير من احتياجات أهالي المنطقة ، مثمنا سموه لوزير المياه والكهرباء إسهامه في دعم المنطقة بالمياه ، معتبرا وزارة المياه والكهرباء شريكا أساسيا في تأمين عنصر أساسي من عناصر الحياة لأهالي المنطقة .


جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عُقد مع سموه اليوم الأربعاء بعد توقيع عقدي تصنيع وتوريد وتنفيذ نظام نقل المياه المحلاة من الطائف للباحة بتكلفه تصل إلى مليار و62 مليون ريال .

وفي إجابة سموه حول حاجة المنطقة لكمية أكبر مما سيتم ضخه خلال الفترة المقبلة ، قال سموه ، بحسب الدراسات التي أجرتها وزارة المياه فإن الكمية ستكون كافية مع الأخذ في الحسبان التوسع في زيادة الكمية فورا بدون أية عقود إضافية أو أية مشاريع أخرى ، مؤكدا سموه أن الدراسة قائمة ومستمرة لرصد حاجة المنطقة من المياه .

وحول حاجة المنطقة لمحطة تحلية سيما وأن هناك توجه نحو السياحة ، أبان سموه أن التوجه نحو تحقيق الهدف بصرف النظر عن الوسيلة إذا أن الوسائل متعددة والغاية واحدة وجميعها تهدف لإيصال المياه للمنطقة سواء من الشعيبة أو حتى من الشقيق أو إيجاد محطة خاصة بالباحة متى ما استدعى الأمر ، مؤكدا سموه أن الغر ض توفير المياه الكافية خصوصا في حالة المعاناة من نقصها ، لافتا إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين ستلبي حاجة المنطقة من المياه ، مجددا تأكيده أنه متى ما احتاجت الباحة لمحطة تحلية خلال السنوات القادمة سيكون هذا الأمر أحد الحلول المطروحة .

وحول ما إذا ناقش سموه مع وزير المياه والكهرباء ، مشا ريع الصرف الصحي وشبكات المياه ، أوضح سموه أنه تلقى وعدا من الوزير أن تبذل الوزارة أقصى جهودها بتأمين ما تحتاجه المنطقة من المشاريع وإيجاد الحلول العاجلة لكل المعوقات .

ومن جانبه أوضح وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين في إجابة عن ما تم إنجازه في مشروع محطة الصرف الصحي المعتمدة منذ خمسة أعوام ، إلى أن الوزارة اضطرت إلى إجراء تغيير جذري في المشروع نظرا لتغيير موقع محطة المعالجة وذلك ما تطلب إحداث تعديل كامل في المشروع ما تسبب في تأخيره ، مشيرا إلى أنه تم إنجاز قرابة 70% من مشروع محطة الصرف الصحي ، موضحا أن المحطة ستستقبل المياه مؤقتا عن طريق الصهاريج حتى يتم إنهاء مشروع الشبكات .

وحول مساندة السدود في إمكانية تأمين المياه إلى جانب ما سيضخ من محطة الشعيبة ، أشار الوزير إلى أنه توجد بالباحة أربعين سدا مقامة وتحت التنفيذ تخدم جميع الأغراض في التغذية الزراعية ومياه الشرب وتغذية الآبار .

وفيما يتعلق بعدم إيصال المياه للمنازل عن طريق الشبكة الأرضية ، أرجع ذلك إلى شح الموارد المائية خلال الفترة الماضية ، مفضلا الحصول على المياه من المناهل والأشياب في ظل محدودية الكمية ، واعدا الأهالي بضخ المياه إلى المنازل مع توفر الكميات المعتمدة مؤخرا والتي ستقضي على هذه المشكلة .

وعن البدء الفعلي لضخ كمية أربعين ألف متر مكعب للباحة عن طريق الشعيبة ، أوضح أنه يتم حاليا ضخ عشرة آلاف متر مكعب يوميا مبينا أنهم أجروا تعديلا في توصيلات الأنابيب وسيتم رفعها خلال الأشهر المقبلة إلى خمسة عشر ألف متر مكعب ، مشيرا إلى أن العقد الذي تم توقيعه في الأمارة أمده 28 شهرا ، وسيتم ضخ الكمية كاملة خلال عام ونصف إلى عامين ، إضافة إلى ضخ أربعين ألف متر مكعب من مياه عردة موضحا أن مياه سدود ثراد والعقيق والجنابين تؤمن للمنطقة قرابة 27 ألف متر مكعب يوميا ، ما يعني أن مجموع كمية المياه التي ستضخ للباحة تقديرا وبعد عامين تصل إلى أكثر من 120 ألف متر مكعب .

وعن ارتفاع رسوم عدادات المياه والكهرباء ونقصها ، نفى الوزير وجود نقص في العدادات ونافيا أيضا ارتفاع نسبة الرسوم ما لم يصدر عن ذلك قرار من مجلس الوزراء .

وعن تحديد الوزارة لعام 1460هـ تاريخا محددا لاكتفاء المنطقة بالمياه ، أوضح أنه صمم النظام لتلبية احتياجات السكان مستقبليا في مدينة الباحة والمحافظات والمراكز المستفيدة حتى عام 1460هـ ، مبينا أن سد عردة يستوعب 70 مليون متر مكعب ويمكن أن يؤمن للمنطقة 200 ألف متر مكعب يوما هذا بخلاف المصادر الأخرى من السدود والآبار .

وكان سمو أمير منطقة الباحة قد شهد في مكتبه بديوان الأمارة بعد ظهر اليوم الأربعاء بحضور وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين توقيع عقدي تصنيع وتوريد وتنفيذ نظام نقل المياه المحلاة من خزانات الشهداء بالطائف لمنطقة الباحة بمبلغ إجمالي يقدر بنو مليار و62 مليون ريال ، ويشتمل العقد الأول على تنفيذ نظام نقل المياه عبر خط أنابيب قطره اربعين بوصة وبطول 217 كيلو متر ، بالإضافة للأنظمة اللازمة لنقل المياه المحلاة بطاقة تصميميه قدرها 80 ألف متر مكعب يوميا ، وذلك لتغذية مراكز السديرة وشقصان وغزايل والمدينة العسكرية في حضن وينتهي عبر محطة الضخ في خزان مدينة الباحة سعة ( 80 ) ألف متر مكعب بكلفة قدرها 892 مليون ريال ، إضافة إلى تأسيس نقاط توزيع مستقبلية لتغذية محافظات تربة ورنية والخرمة من خلال خمسة خزانات سعتها الإجمالية 116 ألف متر مكعب ، وقد صممت الأنظمة لتلبية احتياجات السكان في المحافظات والمراكز حتى عام 1460هـ وتمت ترسية عقد هذا المشروع على تضامن الشركة العربية السعودية لمشاريع الأنابيب وشركة جياهند بروجكت ليمتد الهندية .

فيما يكمل العقد الثاني المشروع الأول من خلال تصنيع الأنابيب من الحديد الكربوني بطول 217 كليو متر وبقطر اربعين بوصة وتبلغ مدة تنفيذ المشروع خمسة عشر شهرا ، وتم ترسية هذا العقد على شركة قروب فايف السعودية للأنابيب بكلفة إجمالية بلغت 170 مليون .

يذكر أن هذا المشروع سينقل جزء من إنتاج محطة التحلية وتوليد الطاقة الكهربائية بالشعيبة المرحلة الثالثة إلى منطقة الباحة وبعض مراكز جنوب الطائف والتي أنشئت بمشاركة القطاع الخاص وطاقتها الإنتاجية 880 ألف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة إضافة إلى 900 ميقاواط من الطاقة الكهربائية .

حضر مراسم التوقيع معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد بن فهد الشريف ومدير عام المياه في المنطقة المهندس محمد بن منصور العضيد وعدد من كبار المسئولين في وزارة المياة والكهرباء .

وكان معالي وزير المياه والكهرباء قد وصل إلى منطقة الباحة يوم أمس الثلاثاء وقام بزيارة لعدد من مشاريع الوزارة القائمة وتفقد معالية بعض السدود التي تُغذي المنطقة بالمياه .

التقرير المصور
[IMG]at/Newz/mea1.jpg[/IMG]

[IMG]at/Newz/mea2.jpg[/IMG]

[IMG]at/Newz/mea3.jpg[/IMG]

[IMG]at/Newz/mea4.jpg[/IMG]

[IMG]at/Newz/mea5.jpg[/IMG]

[IMG]at/Newz/mea6.jpg[/IMG]

[IMG]at/Newz/mea7.jpg[/IMG]

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1963


خدمات المحتوى



تقييم
1.22/10 (26 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.