تواصل زهران        لا إله إلا الله و حده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شي قدير          

جديد المقالات




جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار الوطن
نجاح جديد لجمعية مساعدة الشباب على الزواج بمكة المكرمة .. الزواج الجماعي.. تخفيف للأعباء والتكاليف التي تثقل كاهل شباب اليوم
نجاح جديد لجمعية مساعدة الشباب على الزواج بمكة المكرمة .. الزواج الجماعي.. تخفيف للأعباء والتكاليف التي تثقل كاهل شباب اليوم
نجاح جديد لجمعية مساعدة الشباب على الزواج بمكة المكرمة .. الزواج الجماعي.. تخفيف للأعباء والتكاليف التي تثقل كاهل شباب اليوم
17-10-1431 11:48 PM
جدة – بخيت طالع ..

نجحت وللمرة الثانية إدارة الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية في مكة المكرمة، في اقامة حفل تزويج لـ " 200 " شاب وشابة، بحيث تم تأسيس اركان 100 أسرة في مكة المكرمة بهدف إنشاء 100 أسرة صالحة، ضمن جهود الجمعية، وهي التي منذ تأسيسها في العام 1410 للهجرة ، تواصل العمل بخطى حثيثة، لتحقيق أهدافها الرامية إلى مساعدة الشباب على الزواج مادياً ومعنوياً ، وتتطلع الى المساهمة في استقرار البيت المسلم والمحافظة عليه من الأنحراف ، وكذلك من اجل القضاء على ظاهرة العنوسة ، والعمل على إزالة العوائق التي تمنع الزواج ، حتى يتم تكثير نسل الأمة.
ويواصل المسؤولون دهمهم لفكرة الزواج الجماعي، يقول الدكتور عبد العزيز الخضيري، وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة، في وقفات عددها بثلاث خلال تشريفه حفل الزواج الجماعي الثاني في مكة المكرمة، مؤخرا :" اليوم نزف 100 أسرة في مكة المكرمة لإنشاء 100 أسرة صالحة.. ابنائي وبناتي اسمحوا لي اترككم بثلاثة وقفات أن تحققت بين الزوجين سعدنا جميعاً، وأولهم حسن العشرة بين الزوجين، وثانيها حسن العلاقة مع الأسرة الجديدة مع محيطها وأتقان العلاقات التي نشأت حولها، وثالثها أعداد البيت الجديد ليكون حضناً تدريبياً تربويا راقيا يستقبل الأطفال المأمول وجودهم ليكونوا نواة بناء صالحة في المجتمع لايهدمون ولايكونون عالة على الاخرين".
واضاف الخضيري، الذي رعى الحفل نيابة عن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أن الزواج بصورته الطبيعية يظهر التكامل والتالف والمودة، مؤكداً ان الزواج هو اللبنة الأساسية للأسرة، وأن الأسرة هي لبنة المجتمع الرئيسية، والمجتمع هو أساس الدولة، مضيفاً : " كلما نجحنا في إنشاء الأسرة المسلمة المستقيمة كلما حققنا مجتمعماً متحضراً واعياً يقود وطنه نحو العلا ومصاف الدول المتقدمة، كما تريد القيادة الكريمة وكما دعا اليه الامير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة".
وقال : أننا وأمتدح الخضيري الحفل والعاملين عليه، شاكراً جهودهم المبذولة للدفع بالأسر إلى المجتمع بعد أن اسهموا في تخفيف أعباء وتكاليف الزواج عليهم، ويسروا السبل لهم لإتمام نصف دينهم.
من جهته، قال الشيخ عبد العزيز بن حنش الزهراني ، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية في مكة المكرمة: " مثل هذه المناسبات السعيدة، نحن نعيش لحظاتها الجميلة مع ابنائنا الشباب الذين نسعد بهم في حفل الزواج الجماعي، الذي تقسمه الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج في مكة المكرمة، والتي تزف فيه 200 شاب وفتاة إلى عش الزوجية ، فأنه يسعدني نيابة أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية، وكافة العاملين بالجمعية أن نزف التهاني دائما إلى العرسان بهذه المناسبة ".
وأكد الزهراني، أن تنظيم الجمعية للاحتفال إنما هو استمرار وامتداد لرسالاتها التي انشئت من أجلها وتحقيق للأهداف التي قامت عليها، وذلك من خلال تخفيف الأعباء والتكاليف الكبيرة التي تثقل كاهل الشباب المقبل على الزواج، من خلال تقديم المساعدادت المالية والعينية المتمثلة بالأجهزة المنزلية والاثاث وغيرها من الهدايا التي ستقدم للعرسان لإدخال السرور والبهجة في نفوس الابناء واعانتهم على تحقيق الاستقرار والسعادة، مشيراً إلى أن ذلك يتم من خلال تحصينهم بالزواج في أصبحت فيه الفتن والمغريات وتعددت وسائله وأساليبه وماكان ليتحقق ذلك إلا بتعاون وتكاتف جميع أفراد المجتمع ومؤسساته الخاصة والعامة.
ودعا الزهراني، رجال الأعمال وذوي اليسار إلى بذل المزيد في دعم المناشط وأعمال الجمعية حتى يتسنى للمشروع مواصلة رسالته السامية لتحقيق اماله وتطلعاته في تحصين الشباب وبناء الأسرة المستقرة الهانئة، والتي باستقرارها يتحقق الاستقرار للمجتمع.
من جهته، ابان المهندس عامر ال ثامر : إن ماتم إنجازه كان رسالة على التعاون مع الجمعيات الخيرية، وابراز أدوارها الخيرية، التي تعمل في صالح المجتمع، مشيراً أن حضور أكثر من 2000 مدعو كان دلالة واضحة على حرص الجميع على الفرح بأنشاء الأسر الصالحة في المجتمع، والتي ستدفع به لتحقيق النمو والاستدامة، وتكوين المجتمع الصالح الذي من خلاله يمكن للمجتمع أن يتكون على شكل نواة عاملة مستجيبة للتطلعات التي تتوجه أليها الإنسانية للرقي والتوجه نحو العالم الأول.
وأفاد ال ثامر، أن الهدف من تنظيم الزواج كان يعبر عن التفاعل مع المجتمع وإثراء الحراك الاجتماعي فيه، مبيناً ان الأدوات المستخدمة في تنظيم الحفل ساعدت على إخراجه بالشكل الفني الجيد، والقادر على بث الفرحة في نفوس أكثر من 200 شاب وفتاة دفعت بهم الجمعية الخيرية البارحة الأولى إلى عش الزوجية والحياة الأسرية المستقرة.
وترى جمعية مكة لمساعدة الشباب على الزواج التي تأخذ موقفا مضاد للعنوسة الواقفة في طريق صنع أسرة تتكون في ظلالها العواطف الراقية من مودة وحنان ورحمة، والتي يشغل أعضاء مجلس إدارتها، العديد من العلماء ورجال الأعمال وذوي اليسار، أن الزواج يعد حاجة ماسة، ومطلباً هاماً لكلاً من: الأفرد، المجتمعات، الأوطان، والأنسانية جميعها.
وتدعم الجمعية التي تنطلق رسالتها من مكة المكرمة بفيض من العطاء في شتى المجالات، المقبلين على الزواج من خلال منحهم القروض، والمساعدات المالية والعينية، وتقديم برامج التخفيضات في متطلبات التأثيث، كما أنها تعقد للمقبلين على الزواج دورات وبرامج أسرية متعددة، قادرة على تمكينهم من العيش باستقرار بعيداً عن منغصات الحياة بإذن الله.
وتنطلق الجمعية من خلال شعارها (عفافهم هدفنا و دعكمم وسيلتنا)، لتحقيق رسالتها من خلال تقديم كافة أوجه الدعم للمتقدمين أليها بعد أن يجتازوا الشروط الرسمية، والتي تأتي ضمن بوتقة من المتطلبات التي تضمن وصول المساعدة إلى المستفيد منها وتحقيقها لأغراضه بالشكل السليم النافع.
وللجمعية أقسام عدة تمكنها من القيام بأدورها، من ضمنها، قسم التوفيق والرعاية الأسرية، الذي بدأ في أواخر عام 1423 هـ، ويحتوي على العديد من اللجان، التي منها لجنة التطوير والبرامج، وهي اللجنة المتخصصة لتطوير القسم والدورات والبرامج بشكلاً عام، كدورات الأنماط الشخصية، ودورات المفاهيم النفسية، ودورات الإرشاد الأسري التي دفعت أخيرا بنحو 57 مستشارا ومستشارة إلى قطاع الاستشارات الأسرية حاملين لمؤهل الدبلوم المعتمد، ودورات الخاصة للمقبلين على الزواج من الجنسين، وهو القسم الذي تمكن من تدريب 3400 شاب وقرابة 100 فتاة تم تدريبهم على العلاقات الزوجية وأسس تعامل الزوجين مع بعضهمها، وعلى الفروق بين الجنسين، وماقبل ليلة الزفاف ومابعدها.
وبلغ عدد المستفيدين من القروض والمساعدات من الجمعية، التي أخذت على عاتقها إعانة الشباب والفتيات على الزواج وتذليل كافة العقبات أمامهم، أكثر من 11.625 عريساًَ، وأن مقدار ماصرف من القروض والمساعدات جاوز خلال السنوات الماضية حاجز الـ 142 مليون ريال، كما ان المساعدات العينية استفاد منها أكثر من 2312 عريساً.
أسراٌ صالحة واعدة.. نقف ورائها بكل مانستطيع من جهد ووقت وعمل لتجابه ماقد يعترض مسيرتها من مشكلات، غاية تبدأ الجمعية بجني أولى ثمارها الليلة في حفلها الخيري الثاني للزواج، الذي حظي برعاية كريمة من الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1853


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (5 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.