تواصل زهران        لا إله إلا الله و حده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شي قدير          

جديد المقالات




جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار الوطن
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يدشن انطلاق الحملة الوطنية لتوعية الحجاج تحت شعار(الحج عبادة وسلوك حضاري).
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يدشن انطلاق الحملة الوطنية لتوعية الحجاج تحت شعار(الحج عبادة وسلوك حضاري).
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يدشن انطلاق الحملة الوطنية لتوعية الحجاج تحت شعار(الحج عبادة وسلوك حضاري).
20-11-1430 10:24 AM
مكة المكرمة - جريدة الجزيزة
دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بديوان الإمارة بمكة المكرمة أمس انطلاق الحملة الوطنية الإعلامية لتوعية الحجاج لموسم حج هذا العام تحت شعار(الحج عبادة وسلوك حضاري).

وقد بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القران الكريم ثم ألقى سمو أمير منطقة مكة المكرمة كلمة رفع خلالها الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على اهتمامهم وتوجيهاتهم السديدة التي تهدف لخدمة التي ضيوف الرحمن الذين يتوافدون في كل عام إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

وشكر سموه المسؤولين والمؤسسات والأفراد الذين جندوا أنفسهم لخدمة ضيوف الرحمن، مبيناً أن كل فرد في هذه المنطقة يضع نصب عينيه أن هذه الخدمة شرف عظيم يقوم بها لوجه الله سبحانه وتعالى أولا ثم لمحبة إخواننا من المسلمين الذين نرجو من الله سبحانه وتعالى أن تكون زيارتهم ووفادتهم في هذه الأراضي مريحة وموفقة وأن يكون حجهم مقبولا وسعيهم مشكورا وأن يعودوا إلى بلادهم سالمين غانمين.

وركز سموه في كلمته على أن هذه الحملة التوعوية تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في ظل توجيه ومتابعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأن هذه الحملة تأتي تفعيلاً للمرتكز الثاني في إستراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة الهادف إلى التعامل الراقي مع الحاج والمعتمر وإبراز الصورة الحضارية لشعيرة الحج من خلال العلاقة الطردية بين الحج كعبادة والسلوك الحضاري للحجاج والعاملين في الحج والتأكيد على أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات وتحقيق التوازن بين أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية المكانية للمشاعر وإعطاء الفرصة لمن لم يحج أن يحج والقضاء على ظاهرة الافتراش المخلة بالعمل في المشاعر والمؤثرة تأثيرا سلبيا على راحة الحجاج.

وشدد سموه على أهمية الحصول على تصاريح الحج بالنسبة لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين مؤكدا أن القصد من الحصول على تصريح الحج ليس وضع العراقيل أمام المواطنين والمقيمين ومنعهم من تأدية شعيرة الحج وإنما الهدف منه منع الحجاج غير النظاميين لإعطاء فرصة للحجاج النظاميين في تأدية حجهم بكل يسر وسهولة وتمكين الأجهزة الحكومية في تقديم خدماتها بأفضل مستوى ورفع المستوى العام للنظافة وإجراء الحج في نظام بيئي تحت السيطرة كما أن الهدف من ذلك أيضا القضاء على ظاهرة الافتراش التي تتسبب في الكثير من الفوضى والعرقلة لحركة المركبات والمشاة وكذلك تحقيق التوازن بين أعداد الحجاج وبين الطاقة الاستيعابية للمشاعر، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق منع دخول المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكب لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.


وحول رسوم أداء مناسك الحج بالنسبة لحجاج الداخل أوضح سموه أنه تم هذا العام تطبيق نظام الحج المخفض الذي تتراوح رسومه من 1200 ريال بعد ما كانت 3900 ريال وفي كل عام سنحاول إيجاد الحلول المناسبة ونطبقها على مراحل.

وردا على سؤال حول تسييس الحج قال سموه (المملكة حكومة وشعبا لن تسمح بتسييس الحج ولن تسمح بأي فوضى أو الخروج عن الأنظمة المتبعة في خلال هذه الموسم أو أي موسم أخر وهذه مهمة الدولة والحكومة ومهمة كل مواطن في المملكة العربية السعودية أن يؤمن للحاج الراحة التامة والأمن أثناء تأدية الحج وهذا ما ستقوم به الدولة ولن يأخذها في ذلك لومة لائم).

وأوضح سموه أن هناك توجيها ساميا بنقل مقرات الإدارات الحكومية من المشاعر المقدسة إلى خارجها بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لهذه المشاعر.

حضر حفل التدشين معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور حبيب زين ألعابدين ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري ومدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1151


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.